Home

إذا جلس بين شعبها الأربع وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فقد وجب الغسل

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

قالَتْ علَى الخَبِيرِ سَقَطْتَ، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ومَسَّ الخِتانُ الخِتانَ فقَدْ وجَبَ الغُسْلُ إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ. الجواب: نعم، متى جامع زوجته حتى مس الختان الختان وجب عليه الغسل، وإن لم يخرج منه الماء؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ من الأمر بذلك، ومن الوارد في ذلك حديث أبي هريرة أن النبي ﷺ قال: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل وإن لم ينزل [1] متفق عليه. وفي صحيح مسلم (349) من حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ )

إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ

  1. وأخرج مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جلس بين شعبها الأربع ومسَّ الختان الختان فقد وجب الغسل
  2. وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) رواه مسلم (349)
  3. من موجبات الغسل التقاء الختانين، أي الجماع، سواء أحدث إنزال أم لا وهذا مما اتفق عليه الفقهاء، وقد دل عليه القرآن والسنة فمن القرآن الآية السابقة، ومن السنة ما رواه مسلم عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان، فقد وجب الغس
  4. ودليل ذلك: الحديث الصحيح الذي روته عائشة: إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان: فقد وجب الغسل وفي رواية لمسلم: وإن لم ينزل
  5. قالوا : إذا التقى الختانان وجب الغسل . الذى فى النسائى ليس هذا اللفظ وإنما إذا جلس بين شعبها الأربع ثم اجتهد فقد وجب الغسل ج1 ص110 - 111 الطهارة (129) باب وجوب الغسل إذا التقى الختانان
  6. وحديث عائشة رضي الله عنها قالتْ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قَعَدَ بين شُعَبِها الأربع، ثُمَّ مسَّ الخِتانُ الختانَ فقدْ وَجَبَ الغُسل (رواه أحمد ومسلم والترمذيُّ)

وجوب الغسل على من جامع أهله ولو لم ينز

إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ Apabila seseorang duduk di antara cabangnya yang empat (kedua tangan dan kedua kaki), khitan pun bersentuhan dengan khitan, maka wajib mandi. (HR المشرف العام/ لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعات . لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعا

الأدلَّة: أولًا: مِن السُّنَّةِ 1- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((إذا جَلَس بين شُعَبِها الأَربعِ، ومسَّ الخِتانُ الختانَ، فقد وَجَب الغُسلُ )) رواه. ولمسلم من حديث عائشة رضي الله عنها: إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ، وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ، فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ. • عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، زَوْجِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم الجِماع: هو غِيابُ حَشَفةِ الذَّكرِ أو بَعض منها في فَرج الأنثى، وهو فعل يُوجِب الغُسل، ودَليلُ ذَلك حَديثُ السيِّدة عائشة رضيَ اللهُ عنها: (إذا جلسَ بينَ شُعَبِها الأربعِ ومسَّ الختانُ الختانَ، فقد وجبَ الغُسلُ)

هل ورد حديث صحيح في ختان الإناث - الإسلام سؤال وجوا

  1. باب إذا التقى الختانان 287 حدثنا معاذ بن فضالة قال حدثنا هشام ح وحدثنا أبو نعيم عن هشام عن قتادة عن الحسن عن أبي رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل تابعه عمرو بن مرزوق عن شعبة مثله وقال موسى حدثنا أبان قال حدثنا.
  2. ويرون أن هذه الأحاديث تتعارض مع ما روي عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس.
  3. 5 باب الغسل الفصل الأول 430 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس أحدكم بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينزل متفق عليه .

هل يجب الغسل بمداعبة الزوجة؟ - خالد عبد المنعم الرفاعي

١ - الْتِقَاءُ الْخِتَانَيْنِ» ؛ لحديثِ عائشةَ رضي الله عنها أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ. يُعدُّ الجماع واحداً من الأسباب التي تُوجب الغُسل لدى كلاٍّ من الرَّجل والمرأة، ودليل ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ ومَسَّ الخِتانُ الخِتانَ فقَدْ وجَبَ الغُسْلُ)، والجِماع المُوجب للغُسل هو التقاء الخِتانين؛ أي تَغييب. وهو متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل. أما إذا داعب الرجل زوجته ثم نزل منها الماء فيجب عليها حينئذٍ الغسل كذلك؛ لما ثبت في الصحيحين. الغسل بالتقاء الختانين • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ نَبِيَّ اللّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْغُسْلُ وَفِي رواية. وقد كان فيه خلاف بين الصحابة ثم رجعوا فيه إلى رواية عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان منه وجب الغسل . أخرجه مسلم

ما معنى كلمة الغسل. الغسل في اللغة إذا كان بضم الميم فمعناه التطهير، أما إذا جاء بكسر الميم فمعناه الشيء الذي نغسل به الرأس، والغسل في الاصطلاح هو استخدام الماء الطاهر وسكبه على كل الجسم ولكن ببعض الشروط والخطوات المعينة، وهو الأمر الذي شرعه المولى عز وجل وإن كنتم جنباً. وعند مسلم أيضًا: (إذا جلس بين شِعبها الأرُبع ومس الخْتان الختان، فقد وجب الغسًل)، أما الترمذي فيقول: (إذا جاوز الختان ِالختان وجب الغسل)، إذًا، فلا خلاف على هذا المبدأ بإجماع من مختلف علماء. اتّفقَ العُلماءُ على أنَّ التقاءَ الخِتانينِ مِن موجِباتِ الغُسلِ، لحديثِ عائشة - رضيَ اللهُ عنها- أنَّ النَّبي -صلّى اللهُ عليهِ وسلَّم- قال: (إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ.

عن هشام عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل) تابعه عمرو بن مرزوق عن شعبة مثله. وقال موسى حدثنا أبان قال حدثنا قتادة أخبرنا الحس ص1483 - كتاب التحبير شرح التحرير - إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل أو بفعل هو بيان لقوله وإن كنتم جنبا المائدة - المكتبة الشاملة الحديث الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: مما يوجب الغسل التقاء الختانين؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان فقد وجب الغسل رواه مسلم، وقوله صلى الله عليه وسلم: إذا جلس بين شعبها.

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية - الصفحة 6

إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ صحيح مسلم ديسمبر 13, 2016 ديسمبر 13, 201 قالت: على الخبير سقطت، قال رسول الله ﷺ: إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل . النسائي: أخبرنا عبيد الله بن سعيد، ثنا الوليد بن مسلم قال: سمعت الأوزاعي يقول: حدثني عبد.

روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب عليه الغسل، وإن لم ينزل وعند مسلم أيضاً: إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان، فقد وجب الغسل وعن. قولهم‏:‏ ‏(‏وفي الباب عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو ورافع بن خديج‏)‏ أما حديث أبي هريرة فأخرجه الشيخان ولفظه إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل، ولمسلم وأحمد وإن لم ينزل. فإنما أنا أمك . قلت : فما يوجب الغسل ؟ قالت : على الخبير سقطت . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس بين شعبها الأربع ، ومس الختان الختان ، فقد وجب الغسل روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال: إذا جلس بين شُعَبها الأَربع، ثمَّ جَهَدَها، فقد وجب عليه الغُسل وفي رواية مسلم: وإن لم ينـزل والثاني: التقاء الختانين، وهو تغيب الحشفة في الفرج يوجب الغسل وإن عري عن الإنزال، لقول النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: «إذا جلس بين شعبها الأربع (1/107) ومس الختان الختان فقد وجب.

بماذا يكون الجماع ؟ - الإسلام سؤال وجوا

واستندوا في ذلك الى الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها ( إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان، فقد وجب الغسل ) وفي رواية لمسلم (وإن لم ينزل) استدلوا بعدَّة أدلَّةٍ يُمكن ذِكرُ بعضها، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جَلَس بين شُعَبِها الأَربعِ، ومسَّ الخِتانُ الختانَ، فقد وَجَب. 9- وجوب الغسل من الجماع ولو لم ينزل: روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل وإن لم ينزل وعند مسلم أيضاً: إذا جلس بين. وفيه ان عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:اذا جلس بين شعبها الاربع ((((ومس الختان الختان فقد وجب الغسل))) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أقول: الحمد لله 11- وجوب الغسل من الجماع ولو لم ينزل: روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل وإن لم ينزل وعند مسلم أيضاً: إذا جلس بين.

الختان في المذاهب الأربعة حكم الختان عند الأئمة الاربع . لو نظرنا إلى حكم الختان عند الأئمة -أي: الأئمة الأربعة لوجدنا أن الإمام الشافعي و ربيعة الرأي و الأوزاعي و يحيى بن سعيد الأنصاري و مالك و الشافعي و أحمد قالوا: هو. هل يجب على الزوجة الاغتسال من الجنابة بعد الجماع بدون إنزال واستندوا في ذلك الى الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها ( إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان، فقد وجب الغسل ) وفي رواية لمسلم (وإن لم ينزل). و حديث أبي هريرة ( إذا جلس بين شعبها قالت على الخبير سقطتَ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا جلس بين شُعَبها الأربع ومسَّ الختانُ الختانَ، فقد وجب الغسل)). مسلم 349. قال ابن عبدالبر ‏ إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل‏.‏ ولما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ صحيح البخاري الغسل ‏(‏287‏)‏‏

فَمُوجِبَاتُ الغُسْلِ هِيَ: خُرُوجُ المَنِيِّ، وَالْتِقَاءُ الخِتَانَيْنِ، وَالحَيْضُ وَالنِّفَاسُ، وَالمَوْتُ، وَإِسْلَامُ الكَافِرِ. هذا، والله تعالى أعلم. 960 مشاهدة. ارسل إلى صديق Mandi air mencuci air disebut الْغُسْلُ al-ghuslu dalam bahasa Arab adalah wajib bila dua khitan telah bertemu (Seks dan Allah الله volume 1 hal. 277 hadis Sunan Ibnu Majah 600 hadits.in/?ibnumajah/600 ), dan diperdalam kembali di dalam volume 2 ini. Sahih Muslim 526 hadits.in/?muslim/526 : و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى. زاد مسلم: وإن لم يُنزل. وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ومسَّ الختانُ الختانَ، فقد وجب الغسل). وقد ذكر الإمام النوويُّ رحمه الله أن الأمَّة مُجْمِعَةٌ. أ- بالغسل، والدليل على وجوب الغسل من الجماع ولو من غير إنزال قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الخِتان الختان، فقد وجب الغسل متفق عليه وزاد مسلم: وإن لم ينزل

Video: موجبات الغسل : الحالات والأوضاغ التي يجب على المسلم الغسل

صور الجنابة التي توجب الغسل - فقه المسل

الموسوعة الشاملة - إنك خلقت للأمومة ولن تثنيك أفواههم المسموم

هل يَجِبُ الغُسل عند التقاء الختانَيْنِ؟ - خالد عبد المنعم

Tata Cara Mandi Wajib Sesuai Dengan Ajaran Rasulullah SAW

الجزء الأول من المحاضرة التاسعة باب فى أحكام الغسل س1:دللى على وجوب الغسل من الحدث الأكبر ؟ ج1:الدليل :قوله تعالى (وإن كنتم جنبا فاطهروا ) س2:ما هى موجبات الغسل؟ ج2:1-خروج المنى من مخرجه من.. وجوب الغسل إذا التقى الختانان. قناة العلم التأصيلي و اكبر دليل هو : وفي صحيح مسلم (349) من حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ. حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) . الفوائد الصحية للختا

حكم الختان - الموسوعة الفقهية - الدرر السني

الغسل بالتقاء الختاني

-(١٢٧) - (قال صلى الله عليه وسلم: إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان وجب الغسل .-(١٢٨) - (حديث أن النبى صلى الله عليه وسلم: أمر قيس بن عاصم أن يغتسل حين أسلم جاء الحديث: إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان فقد وجب الغسل يعني: إذا غيب رأس الذكر إلى محل الختان فقد وجب الغسل، ولو أكسل ولم ينزل. هذا الذي استقر عليه العمل فقد وجب عليه الغسل) [صحيح مسلم: 348]، وعن عائشة رضي الله عنها أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جلس بين شعبها الأربع ، ومس الختان الختان ، فقد وجب الغسل) [ صحيح مسلم: 349]

إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ Apabila seorang (suami) menduduki empat anggota tubuh istri(nya) dan kedua alat kelamin telah bertemu maka ia telah wajib mandi. (HR. Muslim No 349 إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها. فقد وجب عليه الغسل. وفي حديث مطر وإن لم ينزل. قال زهير من بينهم بين أشعبها الأربع. (348) حدثنا محمد بن عمرو بن عباد بن جبلة. حدثنا محمد بن أبي عدي ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل. وهناك رواية أخرى عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم قال إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل